توصيف مقرر تقنيات التعليم
( 252 ترب)
أهداف المقرر:
1. أن يتعرف المتعلم على المفاهيم المتعلقة بتقنيات التعليم.
2. أن يدرك المتعلم أهم النظريات المتعلقة بتقنيات التعليم.
3. أن يحدد المتعلم وظائف التقنيات في التدريس
4. أن يكتب المتعلم أهداف تعليمية بصياغة سلوكية صحيحة.
5. أن ينتج المتعلم وسيلة تعليمية في ضوء المعايير الواجب مراعاتها.
6. أن ينتج المتعلم برمجية تعليمية بواسطة برنامج العروض power point..
7. أن يصمم المتعلم رحلة معرفية لأحد الموضوعات في مجال تخصصه.
خطة المقرر
الموضـــــــوع
|
الأسبوع
|
ملاحظات
|
مناقشة الخطة
|
1
| |
مفوم تقنيات التعليم + نبذة عن بداية و تطور تقنيات التعليم
|
2
| |
إجازة اليوم الوطني
| ||
أهم الأسس النظرية التي تبنى عليها تقنيات التعليم + الأهداف التعليمية
|
4
| |
الوسائل التعليمية
|
5
|
تطبيق الوسيلة التعليمية 10 درجات
|
الوسائط المتعددة + (تطبيق على برنامج الباوربوينت)
|
6
| |
دمج التقنية في التعليم + مستحدثات تقنيات التعليم
|
7
| |
تطبيقات الويب2.0
|
8
| |
التصميم التعليمي + تطبيق على التصميم التعليمي
|
10
|
تطبيق التصميم التعليمي 20 درجة
|
الرحلات المعرفية + نشر الرحلات المعرفية
|
11
| |
تطبيق تصميم الرحلات المعرفية
|
12
|
تطبيق تصميم الرحلات المعرفية 20 درجة
|
عرض تلخيص مقالة في مجال تقنيات التعليم
|
13
|
تلخيص المقاله وعرضها 10 درجات
|
+ 5 درجات مشاركة
| ||
الامتحان النهائي
|
35 درجة
| |
المجموع
|
100 درجة
|
مراجع المقرر:
§ زيتون، حسن (1428) الوسائل التعليمية و تكنولوجيا التعليم: المفهوم والممارسات. الدار الصولتية للتربية.
§ فتح الله، مندور عبد السلام (1427) أساسيات إنتاج واستخدام وسائل وتكنولوجيا التعليم .دار العصيمي.
§ سالم، أحمد محمد (2010) وسائل و تكنولوجيا التعليم.مكتبة الرشد
تعليمات المقرر:
§ الالتزام بالحضور في وقت المحاضرة المحدد, وسيتم احتساب غياب عند تأخر الطالبة عشر دقائق من وقت بدء المحاضرة .
§ يتم احتساب حرمان الطالبة في حال غيابها لأربع محاضرات (25% من المحاضرات)
§ الالتزام بأداء التكليفات والأعمال المطلوبة في الموعد المحدد وفقا للخطة الدراسية.
§ التطبيق العملي يتم في وقت المحاضرة الفعلي، ولا يقبل العمل المعد مسبقاً وسيتم تقويم العمل خلال وقت المحاضرة بحضور جميع أعضاء المجموعة.
§ على كل مجموعة اختيار وتحديد قائدة.